قواعد التلاوة وأحكام التجويد
صفحة 1 من اصل 1
قواعد التلاوة وأحكام التجويد
قواعد التلاوة أحكام التّجويد
ملخّص كتاب: تيسير أحكام التّجويد ، د. يحي الغوثاني، دار الغوثاني للدراسات القرآنية بدمشق، ط 1، 2008،(بتصرف)
ـ تعريف التجويد:
لغة التّحسين، واصطلاحا هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقّه (صفته التي لا تفارقه، كالجهر والشدة والهمس). ومستحقّه (: صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم والتّرقيق...). وفائدة التّجويد صون اللسان عن اللحن عند قراءة القرآن، واللحن نوعان: جلي: وهو مخالفة قواعد اللغة، كإبدال حرف مكان حرف (ط) تبدل (ت)، أو إبدال ضمة بفتحة أو العكس، وخفي: وهو مخالفة قواعد التجويد، كترك غنة وقصر ممدود، والعكس...
ـ صفات الحروف: هي كيفية ثابتة تُعرض للحرف عند حصوله فى مخرجه، و فوائد معرفة الصفات ثلاث:
1: تمييز الحروف المشتركة فى المخرج.
2: معرفة القوى من الضعيف ليُعلم ما يجوز إدغامه وما لا يجوز.
3: تحسين لفظ الحروف.
ـ أقسام الصفات:
1: صفات لها ضد:
الهمس وضده الجهر: * الهمس لغة هو الخفاء. وإصطلاحاً : خفاء صوت الحرف أو حفاء التصويت به لضعف الإعتماد عليه فى مخرجه، وحروفه 10 جمعها ابن الجزرى (فحثه شخصٌ سكت).
* الجهر لغة هو الإعلان، وإصطلاحاً هو قوة النطق بالحرف لقوة الإعتماد على المخرج. وحروفه 19 حرفاً وهى الباقية من أحرف الهجاء بعد إسقاط حروف الهمس العشرة وسميت جهرية للجهر بها وقوتها.
الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط:
* الشدة لغة القوة، وإصطلاحاً إنحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد عليه فى المخرج، وحروفها 8 (أجد قط بكت).
* التوسط لغة الإعتدال وإصطلاحاً إعتدال عند نطق حرف لعدم كمال جريان النّفس وعدم كمال إنحباسه وحروفه 5 مجموعة فى (لن عمر).
* الرخاوة لغة اللين وإصطلاحاً جريان الصوت عند نطق حرف لضعف الإعتماد على مخرجه وحروفه 16 الباقية بعد حروف صفة الشدة والتوسط.
الإستعلاء وضده الإستفال: الإستعلاء لغة الإرتفاع، وإصطلاحاً إرتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى، وحروفه 7
جمعها بن الجزرى فى قوله (خص ضغط قظ).
* الإستفال لغة الإنخفاض، وإصطلاحاً إنخفاض اللسان عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النّطق بالحرف. وحروف 22 حرفاً الباقية بعد حروف الإستعلاء 7.
الإطباق وضده الإنفتاح: * الإطباق لغة: الإلصاق، وإصطلاحا إنطباق طائفة من اللسان وتقعير وسطه على هيئة طبق عند النّطق
بالحروف. وحروفه 4: الصاد والضاد والطاء والظاء.
* الإنفتاح لغة الإفتراق وإصطلاحاً: إبتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه 25 حرفاً الباقية بعد أحرف الإطباق.
الإذلاق وعكسه الإصمات:
* الإذلاق لغة حدة اللسان، وإصطلاحاً سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان أو من الشفتين. وحروفه 6 (فر من لب).
* الإصمات لغة المنع وإصطلاحاً: ثقل يأتى عند النطق بحروف لبعدها عن طرف اللسان والشفتين. وهي 23حرفاً الباقية بعد حروف الإذلاق الستّة.
2: صفات لا ضدّ لها:
أـ الصفير، الصفير لغة صوت يشبه صوت الطائر، وإصطلاحاً صوت زائد يخرج عند النطق بالحروف: ص، ز، س .
ب: القلقلة وهي لغة الحركة، وإصطلاحاً قوة إضطراب صوت الحرف الساكن فى مخرجه ليظهر ظهوراً كاملاً وحروفها 5 (قطب جد)
ج: اللين، اللين لغة السهولة وإصطلاحاً ميل الحرف عن مخرجه حتى يتصل بمخرج آخر وله حرفان هما اللام والراء.
د: التكرير: لغة الإعادة وإصطلاحاً إرتعاد اللسان وإهتزازه عند النطق بالحرف وله حرف واحد هو الراء.
ه: التفشى لغة الإنتشار وإصطلاحاً إنتشار الهواء بالشين حتى يتصل بمخرج الظاء.
و: الإستطالة الإستطالة لغة الإمتداد وإصطلاحاً: إمتداد مخرج الضاد من أولى حافتى اللسان إلى آخرها حتّى تتصل بمخرج اللام.
ز: الخفاء الخفاء لغة الإستتار. وإصطلاحاً خفاء صوت الحرف عند النطق به، حروفه أربعة يجمعها كلمة (هاوى)
ح: الغنة لغة صوت له رنين فى الخيشوم. وإصطلاحاً صوت مركب فى جسمى النون والميم.
ـ مراتب قراءة القرآن: ثلاث:
* تحقيق: قراءة بتؤدة واطمئنان. /* حدر: الاسراع بالقراءة مع مراعاة أحكام التّجويد. / * تدوير: مرتبة متوسّطة بين ما سبق.
ــ أحكام النون السّاكنة والتّنوين:
النون الساكنة هي نون خالية من الحركة وقفاً ووصلاً، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، مثل قنفذ، ينقل، منْ...
التنوين هو نون ساكنة، متطرّفة تلحق آخر الاسم لفظاً لا وقفا، مثل: كتابٌ/ كتابٍ/ كتابًا. ولهما 4 أحكام:
1: الإظهار: لغة الوضوح، واصطلاحا: إخراج الحرف من مخرجه بلا غنّة. ( الغنّة: صوت له رنين فى الخيشوم).
يجب إظهار النّون السّاكنة والتّنوين إذا لحقه حرف حلقي مجموع في أول حروف الكلمات التالية: أخي هاك علما حازه غير خاسر.
أمثلة: ينأون / من هاد / حكيم عليم / وتنحتون / لعفوّ غفور / والمنخنقة.
2: الإدغام: لغة الإدخال، واصطلاحا: اجتماع حرفين أوّلهما ساكن والثّاني متحرّك، فيصيران حرفا واحدا مشدّدا من جنس الثّاني.
ينقسم الإدغام إلى:
أ ـ إدغام بغنّة: وحروفه مجموعة في كلمة "يومن". أمثلة: من يعمل / سراجا وهّاجا / من ماء / ملكا نقاتل.
ب ـ إدغام بلا غنّة: وحرفاه لام وراء ، أمثلة: وأن لّو / بشرا رسولا.
3: الإقلاب: لغة تحويل شيء عن وجهه، واصطلاحا: قلب نون ساكنة أو تنوين ميما مخفاة عند حرف الباء مع غنّة. (لينبذنّ/ عليم بذات الصّدور).
4: الإخفاء: لغة السّتر، واصطلاحا نطق الحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التّشديد مع غنّة. مع بقيّة الحروف، أمثلة: (من صدقة / عزيز ذو انتقام / منثورا / كتاب كريم / من جاء / جبّارا شقيا / من قبل / قولا سديدا / كأسا دهاقا/ قوما ضالين / من ظهير).
وحرف الإخفاء مجموعة في أول كلم هذا البيت: صف ذا ثنا، كم جاد شخص/ قد سـما دم طيباً، زد فـي تقى، ضع ظالماً.
ـ أحكام الميم السّاكنة:
الميم الساكنة تخرج من الشّفتين عند انطباقهما، ولها 3 أحكام:
1: إخفاء شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء، تخفى الميم وتبقى الغنّة، أمثلة ترميهم بحجارة / وهم بالآخرة ...
2: إدغام شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الميم، تدغم الأولى في الثّانية ويصيران حرفا واحدا مشدّدا مع الغنّة، ويسمّى إدغام المثلين أو المتماثلين، أمثلة: (في قلوبهم مرض/ لهم ما يشاءون...
3: إظهار شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف الباقية عدا الباء والميم، أمثلة: ( مثلهم كمثل/ وهم فيها / ...
ـ أحكام المدّ:
المدّ لغة الزّيادة، واصطلاحا: إطالة الصّوت بحرف من حروف المدّ، وهي الألف المفتوح ما قبلها، والواو المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها. والمدود 9 أنواع:
1: مدّ أصلي: ومقداره حركتان، وهو 4 أنواع:
أ * مدّ طبيعي: هو ما لم يأت قبله أو بعده همز أو سكون، مثل (قال / يقول / قيل).
ب * مدّ البدل: هو أن يأتي قبل حرف المدّ همزة، ومقداره حركتان، مثل (ءادم / أوتوا / إيمانا).
ج * مدّ العِوض: هو مدّ في حالة الوقف على تنوين النّصب فقط، مثل (غفورا / شكورا ).
د * مدّ الصّلة: هو مدّ خاص بصلة هاء الضّمير التي للمفرد المذكّر الغائب، وينقسم إلى:
ـ مدّ صلة صغرى: وهو أن لا يأتي بعد الهاء همز، مثل (له ما في / كتابه وراء ظهره).
ـ مدّ صلة كبرى: وهو أن يأتي بعد الهاء همز قطع، مثل (ماله أخلده/ وثاقه أحد). ويمدّ من 4 إلى 6 حركات.
2: مدّ فرعي: هو مدّ زائد على حركتين بسبب اجتماع حرف المدّ بهمز أو سكون.
* المدّ بسبب الهمز نوعان:
أ * مدّ واجب متّصل: أن يأتي بعد حرف المدّ همز متّصل به في نفس الكلمة مثل: (شاء/ ملائكة/ سوء). ويمدّ من 4 ... 6 حركات.
ب * مدّ واجب منفصل: يكون حرف المدّ في آخر كلمة والهمز في أول كلمة تليها: (إذا أراد/ وفي أنفسكم). ويمدّ من 4 ... 6 حركات.
* المدّ بسبب السكون، وهو 3 أنواع:
* مدّ لازم: هو ما جاء فيه بعد حرف المدّ سكون لازم في حالة الوصل والوقف، وهو قسمان كلمي وحرفي، وكلاهما مثقّل ومخفّف:
* ـ مد لازم كلمي مثقل: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد) مثاله: الطامّـة، الصاخّـة، الحاقّـة، جانّ...
* ـ مدّ لازم كلمي مخفّف: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف ولم يأت في كتاب الله إلا في كلمة
واحدة في موضعين من سورة يونس: (آلآن وقد كنتم به تستعجلون)/(آلآن وقد عصيت.)، ويمدّ 6 حركات.
* ـ مد لازم حرفي مثقل: وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السّور هجاؤه 3 أحرف أوسطها حرف مدّ والثّالث مدغم في الحرف الذي بعده مثاله : ألم ،طسم.
* ـ مدّ لازم حرفي مخفّف: وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السّور هجاؤه على 3 أحرف أوسطها حرف مدّ ولكن الحرف الثالث
ساكن مثل : (قاف / صاد).
ب * مدّ عارض للسكون: أن يقع بعد حرف المدّ واللين سكون عارض في الوقف: (مئاب/العالمين/الرحيم). ويمدّ من 2 ... 6 حركات.
ج * مدّ اللين: هو أن يأتي واو أو ياء ساكنين وقبلهما مفتوح مثل: (خوف / عليه / شيء). ويمدّ من 2 إلى 6 حركات.
ـ أحكام القلقة:
القلقة لغة الاضطراب، واصطلاحا: هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه، حتى يسمع له نبرة قوية وحروفها خمسة، مجموعة في قولك : قطب جد . فهى صفة لازمة لها عند سكونها ولها درجات ثلاث: أعلاها: مع الحرف المتطرف المضعف (المشدد). مثل: الحــقّ أوسطها: مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل: البلدْ، وأدناها: مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل: قـطْـمير.
تسقط القلقلة مع حرف د السّاكن إذا تبعه حرف "ت" (قدْ تبيّن)، وتسقط من حرف "ط" إذا لحقه حرف "ت" (لئن بسطْت يدك).
ـ أحكام الرّاء:
للراء ثلاثة أحكام: التّرقيق، التّفخيم، جواز الترقيق والتفخيم.
1 ـ الترقيق:
أ ـ إذا كانت مكسورة : (رزقا / مريج...).
ب ـ إذا كانت ساكنة بعد كسرة أصليّة وليس بعدها حرف استعلاء : (شرعة / الفردوس).
ج ـ إذا وقعت ساكنة آخر الكلمة، وقبلها ياء ساكنة (بصير / خير).
د ـ إذا وقعت ساكنة في آخر الكلمة بعد حرف ساكن غير الياء وقبله حرف مكسور: (الذّكر / السّحر ).
ه ـ إذا كانت ساكنة في آخر كلمة وقبلها كسر أصلي مثل: (ناصر / لقادر).
و ّـ إذا كانت ساكنة في آخر كلمة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء في أول كلمة أخرى ( أنذر قومك / فاصبر صبرا جميلا).
2 ـ التفخيم:
أ ـ إذا كانت مضمومة : (أبصارها / رحماء...).
ب ـ إذا كانت مفتوحة : (ربّنا / فراشا).
ج ـ إذا وقعت ساكنة بعد ضمّ (الغرفة ).
د ـ إذا وقعت ساكنة بعد فتح: (مريم ).
ه ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعد حرف استعلاء مثل: (مرصادا).
و ّـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض ( أم ارتابوا/ لمن ارتضى).
وهي تفخّم في كل الحالات السّابقة وصلا ووقفا.
ز ـ إذا كانت ساكنة بعد حرف ساكن غير الياء ، وأن يكون الحرف الذي قبل الساكن مضموما أو مفتوحا (والفجر / الكفر / الأمور)، وتفخّم وقفا فقط، وأما وصلا فينظر إلى حركتها، فإن كانت فتحا أو ضمّا فخّمت، وإن كانت كسرا رققت.
3 ـ الترقيق أو التفخيم:
أ ـ في حالات مثل: (كل فِرق / مصر / القِطر...).
ـ الوقف والابتداء:
من الضروري تعريف مصطلحات: الوقف والقطع والسكت...
1 ـ الوقف: هو السّكوت على آخر كلمة زمنا يتنفّس في أثنائه عادة، بنيّة الاستمرار في القراءة، وهو أنواع:
أ ـ الوقف الاختياري: هو أن يقف القارئ باختياره بدون أن تلجئه الضّرورة إلى ذلك، وينقسم بدوره إلى 4 أنواع:
* الوقف التامّ: هو الوقف على ما تمّ معناه ولم يتعلّق بما بعده لا لفظا ولا معنى كالوقوف على آخر الآيات.
* الوقف الكافي: هو الوقف على ما تمّ معناه وتعلّق بما بعده معنى لا لفظا كالوقوف على "يؤمنون" في الآية ( أم لم تنذرهم
لا يؤمنون)، والابتداء بــ: (ختم الله على قلوبهم).
* الوقف الحسن: هو الوقف على ما تمّ معناه وتعلّق بما بعده لفظا ومعنى لا لفظا كالوقوف على "الحمد لله".
* الوقف القبيح: هو الوقف على ما لم يتمّ معناه لتعلّقه بما بعده لفظا ومعنى ا كالوقوف على "بسم / مالك".
2 ـ القطع: التّوقّف عن القراءة بنيّة الانتهاء من القراءة.
3 ـ السّكت: قطع الصّوت زمنا لطيفا بدون نيّة تّنفّس، وبنيّة متابعة القراءة، ويسميه البعض وقيفة لطيفة.
السّكتات في القرآن هي:
السكت عند { عوجا} في سورة الكهف عند الوصل (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا) / الكهف 1...2.
السكت على الألف من{ مرقدنا } في سورة يس : (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) يس 52.
السكت على { من راق } في سورة القيامة (وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ) / القيامة 27.
السكت على لام بل { كلا بل ران } في سورة الطففين (كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) / المطففين 14.
السكتات الجائزة:
السكت على ( ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه) فيجوز السكت على ها ماليه ويجوز ادغامها في مثيلتها المتحركة.
اللام الساكنة:
أللام الداخلة على الأسماء. وهى نوعان: أل ـ شمسية ب ـ ال قمرية: :1
أ ـ اللام الشمسية: وحكمها الإدغام. وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه 14 المجموعة في أول كلم
هذا البيت : طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل ... وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً..
ب ـ اللام القمرية: وحكمها الإظهار إذا وقع بعدها حرف من الأحرف 14 في القول : إبغ حجك وخف عقيمه.
أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون.
اللام الساكنة الواقعة في فعل ( ماضياً أو مضارعاً أو أمرا)، و سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان: 2
الحكم الأول: الإدغام، وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) أمثلة: وقل رب، قل لو، ويجعل لكم نورا، ألم أقل لكم
الحكم الثاني : الإظهار، وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) أمثلة : ولا يلتفت، وأنزلنا....
تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها، وحكمها : الإظهار مثال : ألوانكم ، ألسنتكم، سلسبيلاً... 3ـ لام الاسم : وهى التي
الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولا يوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان: 4 ـ لام الحرف : وهى اللام
أ - الإدغام: وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، أمثلة : هل لنا ، بل لـما، فقل هل لك ، بل ران...
ب - الإظهار: وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك...
ملخّص كتاب: تيسير أحكام التّجويد ، د. يحي الغوثاني، دار الغوثاني للدراسات القرآنية بدمشق، ط 1، 2008،(بتصرف)
ـ تعريف التجويد:
لغة التّحسين، واصطلاحا هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقّه (صفته التي لا تفارقه، كالجهر والشدة والهمس). ومستحقّه (: صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم والتّرقيق...). وفائدة التّجويد صون اللسان عن اللحن عند قراءة القرآن، واللحن نوعان: جلي: وهو مخالفة قواعد اللغة، كإبدال حرف مكان حرف (ط) تبدل (ت)، أو إبدال ضمة بفتحة أو العكس، وخفي: وهو مخالفة قواعد التجويد، كترك غنة وقصر ممدود، والعكس...
ـ صفات الحروف: هي كيفية ثابتة تُعرض للحرف عند حصوله فى مخرجه، و فوائد معرفة الصفات ثلاث:
1: تمييز الحروف المشتركة فى المخرج.
2: معرفة القوى من الضعيف ليُعلم ما يجوز إدغامه وما لا يجوز.
3: تحسين لفظ الحروف.
ـ أقسام الصفات:
1: صفات لها ضد:
الهمس وضده الجهر: * الهمس لغة هو الخفاء. وإصطلاحاً : خفاء صوت الحرف أو حفاء التصويت به لضعف الإعتماد عليه فى مخرجه، وحروفه 10 جمعها ابن الجزرى (فحثه شخصٌ سكت).
* الجهر لغة هو الإعلان، وإصطلاحاً هو قوة النطق بالحرف لقوة الإعتماد على المخرج. وحروفه 19 حرفاً وهى الباقية من أحرف الهجاء بعد إسقاط حروف الهمس العشرة وسميت جهرية للجهر بها وقوتها.
الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط:
* الشدة لغة القوة، وإصطلاحاً إنحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد عليه فى المخرج، وحروفها 8 (أجد قط بكت).
* التوسط لغة الإعتدال وإصطلاحاً إعتدال عند نطق حرف لعدم كمال جريان النّفس وعدم كمال إنحباسه وحروفه 5 مجموعة فى (لن عمر).
* الرخاوة لغة اللين وإصطلاحاً جريان الصوت عند نطق حرف لضعف الإعتماد على مخرجه وحروفه 16 الباقية بعد حروف صفة الشدة والتوسط.
الإستعلاء وضده الإستفال: الإستعلاء لغة الإرتفاع، وإصطلاحاً إرتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى، وحروفه 7
جمعها بن الجزرى فى قوله (خص ضغط قظ).
* الإستفال لغة الإنخفاض، وإصطلاحاً إنخفاض اللسان عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النّطق بالحرف. وحروف 22 حرفاً الباقية بعد حروف الإستعلاء 7.
الإطباق وضده الإنفتاح: * الإطباق لغة: الإلصاق، وإصطلاحا إنطباق طائفة من اللسان وتقعير وسطه على هيئة طبق عند النّطق
بالحروف. وحروفه 4: الصاد والضاد والطاء والظاء.
* الإنفتاح لغة الإفتراق وإصطلاحاً: إبتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه 25 حرفاً الباقية بعد أحرف الإطباق.
الإذلاق وعكسه الإصمات:
* الإذلاق لغة حدة اللسان، وإصطلاحاً سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان أو من الشفتين. وحروفه 6 (فر من لب).
* الإصمات لغة المنع وإصطلاحاً: ثقل يأتى عند النطق بحروف لبعدها عن طرف اللسان والشفتين. وهي 23حرفاً الباقية بعد حروف الإذلاق الستّة.
2: صفات لا ضدّ لها:
أـ الصفير، الصفير لغة صوت يشبه صوت الطائر، وإصطلاحاً صوت زائد يخرج عند النطق بالحروف: ص، ز، س .
ب: القلقلة وهي لغة الحركة، وإصطلاحاً قوة إضطراب صوت الحرف الساكن فى مخرجه ليظهر ظهوراً كاملاً وحروفها 5 (قطب جد)
ج: اللين، اللين لغة السهولة وإصطلاحاً ميل الحرف عن مخرجه حتى يتصل بمخرج آخر وله حرفان هما اللام والراء.
د: التكرير: لغة الإعادة وإصطلاحاً إرتعاد اللسان وإهتزازه عند النطق بالحرف وله حرف واحد هو الراء.
ه: التفشى لغة الإنتشار وإصطلاحاً إنتشار الهواء بالشين حتى يتصل بمخرج الظاء.
و: الإستطالة الإستطالة لغة الإمتداد وإصطلاحاً: إمتداد مخرج الضاد من أولى حافتى اللسان إلى آخرها حتّى تتصل بمخرج اللام.
ز: الخفاء الخفاء لغة الإستتار. وإصطلاحاً خفاء صوت الحرف عند النطق به، حروفه أربعة يجمعها كلمة (هاوى)
ح: الغنة لغة صوت له رنين فى الخيشوم. وإصطلاحاً صوت مركب فى جسمى النون والميم.
ـ مراتب قراءة القرآن: ثلاث:
* تحقيق: قراءة بتؤدة واطمئنان. /* حدر: الاسراع بالقراءة مع مراعاة أحكام التّجويد. / * تدوير: مرتبة متوسّطة بين ما سبق.
ــ أحكام النون السّاكنة والتّنوين:
النون الساكنة هي نون خالية من الحركة وقفاً ووصلاً، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، مثل قنفذ، ينقل، منْ...
التنوين هو نون ساكنة، متطرّفة تلحق آخر الاسم لفظاً لا وقفا، مثل: كتابٌ/ كتابٍ/ كتابًا. ولهما 4 أحكام:
1: الإظهار: لغة الوضوح، واصطلاحا: إخراج الحرف من مخرجه بلا غنّة. ( الغنّة: صوت له رنين فى الخيشوم).
يجب إظهار النّون السّاكنة والتّنوين إذا لحقه حرف حلقي مجموع في أول حروف الكلمات التالية: أخي هاك علما حازه غير خاسر.
أمثلة: ينأون / من هاد / حكيم عليم / وتنحتون / لعفوّ غفور / والمنخنقة.
2: الإدغام: لغة الإدخال، واصطلاحا: اجتماع حرفين أوّلهما ساكن والثّاني متحرّك، فيصيران حرفا واحدا مشدّدا من جنس الثّاني.
ينقسم الإدغام إلى:
أ ـ إدغام بغنّة: وحروفه مجموعة في كلمة "يومن". أمثلة: من يعمل / سراجا وهّاجا / من ماء / ملكا نقاتل.
ب ـ إدغام بلا غنّة: وحرفاه لام وراء ، أمثلة: وأن لّو / بشرا رسولا.
3: الإقلاب: لغة تحويل شيء عن وجهه، واصطلاحا: قلب نون ساكنة أو تنوين ميما مخفاة عند حرف الباء مع غنّة. (لينبذنّ/ عليم بذات الصّدور).
4: الإخفاء: لغة السّتر، واصطلاحا نطق الحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التّشديد مع غنّة. مع بقيّة الحروف، أمثلة: (من صدقة / عزيز ذو انتقام / منثورا / كتاب كريم / من جاء / جبّارا شقيا / من قبل / قولا سديدا / كأسا دهاقا/ قوما ضالين / من ظهير).
وحرف الإخفاء مجموعة في أول كلم هذا البيت: صف ذا ثنا، كم جاد شخص/ قد سـما دم طيباً، زد فـي تقى، ضع ظالماً.
ـ أحكام الميم السّاكنة:
الميم الساكنة تخرج من الشّفتين عند انطباقهما، ولها 3 أحكام:
1: إخفاء شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء، تخفى الميم وتبقى الغنّة، أمثلة ترميهم بحجارة / وهم بالآخرة ...
2: إدغام شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الميم، تدغم الأولى في الثّانية ويصيران حرفا واحدا مشدّدا مع الغنّة، ويسمّى إدغام المثلين أو المتماثلين، أمثلة: (في قلوبهم مرض/ لهم ما يشاءون...
3: إظهار شفوي: إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف الباقية عدا الباء والميم، أمثلة: ( مثلهم كمثل/ وهم فيها / ...
ـ أحكام المدّ:
المدّ لغة الزّيادة، واصطلاحا: إطالة الصّوت بحرف من حروف المدّ، وهي الألف المفتوح ما قبلها، والواو المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها. والمدود 9 أنواع:
1: مدّ أصلي: ومقداره حركتان، وهو 4 أنواع:
أ * مدّ طبيعي: هو ما لم يأت قبله أو بعده همز أو سكون، مثل (قال / يقول / قيل).
ب * مدّ البدل: هو أن يأتي قبل حرف المدّ همزة، ومقداره حركتان، مثل (ءادم / أوتوا / إيمانا).
ج * مدّ العِوض: هو مدّ في حالة الوقف على تنوين النّصب فقط، مثل (غفورا / شكورا ).
د * مدّ الصّلة: هو مدّ خاص بصلة هاء الضّمير التي للمفرد المذكّر الغائب، وينقسم إلى:
ـ مدّ صلة صغرى: وهو أن لا يأتي بعد الهاء همز، مثل (له ما في / كتابه وراء ظهره).
ـ مدّ صلة كبرى: وهو أن يأتي بعد الهاء همز قطع، مثل (ماله أخلده/ وثاقه أحد). ويمدّ من 4 إلى 6 حركات.
2: مدّ فرعي: هو مدّ زائد على حركتين بسبب اجتماع حرف المدّ بهمز أو سكون.
* المدّ بسبب الهمز نوعان:
أ * مدّ واجب متّصل: أن يأتي بعد حرف المدّ همز متّصل به في نفس الكلمة مثل: (شاء/ ملائكة/ سوء). ويمدّ من 4 ... 6 حركات.
ب * مدّ واجب منفصل: يكون حرف المدّ في آخر كلمة والهمز في أول كلمة تليها: (إذا أراد/ وفي أنفسكم). ويمدّ من 4 ... 6 حركات.
* المدّ بسبب السكون، وهو 3 أنواع:
* مدّ لازم: هو ما جاء فيه بعد حرف المدّ سكون لازم في حالة الوصل والوقف، وهو قسمان كلمي وحرفي، وكلاهما مثقّل ومخفّف:
* ـ مد لازم كلمي مثقل: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد) مثاله: الطامّـة، الصاخّـة، الحاقّـة، جانّ...
* ـ مدّ لازم كلمي مخفّف: وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف ولم يأت في كتاب الله إلا في كلمة
واحدة في موضعين من سورة يونس: (آلآن وقد كنتم به تستعجلون)/(آلآن وقد عصيت.)، ويمدّ 6 حركات.
* ـ مد لازم حرفي مثقل: وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السّور هجاؤه 3 أحرف أوسطها حرف مدّ والثّالث مدغم في الحرف الذي بعده مثاله : ألم ،طسم.
* ـ مدّ لازم حرفي مخفّف: وهو أن يوجد حرف في فواتح بعض السّور هجاؤه على 3 أحرف أوسطها حرف مدّ ولكن الحرف الثالث
ساكن مثل : (قاف / صاد).
ب * مدّ عارض للسكون: أن يقع بعد حرف المدّ واللين سكون عارض في الوقف: (مئاب/العالمين/الرحيم). ويمدّ من 2 ... 6 حركات.
ج * مدّ اللين: هو أن يأتي واو أو ياء ساكنين وقبلهما مفتوح مثل: (خوف / عليه / شيء). ويمدّ من 2 إلى 6 حركات.
ـ أحكام القلقة:
القلقة لغة الاضطراب، واصطلاحا: هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه، حتى يسمع له نبرة قوية وحروفها خمسة، مجموعة في قولك : قطب جد . فهى صفة لازمة لها عند سكونها ولها درجات ثلاث: أعلاها: مع الحرف المتطرف المضعف (المشدد). مثل: الحــقّ أوسطها: مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل: البلدْ، وأدناها: مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل: قـطْـمير.
تسقط القلقلة مع حرف د السّاكن إذا تبعه حرف "ت" (قدْ تبيّن)، وتسقط من حرف "ط" إذا لحقه حرف "ت" (لئن بسطْت يدك).
ـ أحكام الرّاء:
للراء ثلاثة أحكام: التّرقيق، التّفخيم، جواز الترقيق والتفخيم.
1 ـ الترقيق:
أ ـ إذا كانت مكسورة : (رزقا / مريج...).
ب ـ إذا كانت ساكنة بعد كسرة أصليّة وليس بعدها حرف استعلاء : (شرعة / الفردوس).
ج ـ إذا وقعت ساكنة آخر الكلمة، وقبلها ياء ساكنة (بصير / خير).
د ـ إذا وقعت ساكنة في آخر الكلمة بعد حرف ساكن غير الياء وقبله حرف مكسور: (الذّكر / السّحر ).
ه ـ إذا كانت ساكنة في آخر كلمة وقبلها كسر أصلي مثل: (ناصر / لقادر).
و ّـ إذا كانت ساكنة في آخر كلمة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء في أول كلمة أخرى ( أنذر قومك / فاصبر صبرا جميلا).
2 ـ التفخيم:
أ ـ إذا كانت مضمومة : (أبصارها / رحماء...).
ب ـ إذا كانت مفتوحة : (ربّنا / فراشا).
ج ـ إذا وقعت ساكنة بعد ضمّ (الغرفة ).
د ـ إذا وقعت ساكنة بعد فتح: (مريم ).
ه ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعد حرف استعلاء مثل: (مرصادا).
و ّـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض ( أم ارتابوا/ لمن ارتضى).
وهي تفخّم في كل الحالات السّابقة وصلا ووقفا.
ز ـ إذا كانت ساكنة بعد حرف ساكن غير الياء ، وأن يكون الحرف الذي قبل الساكن مضموما أو مفتوحا (والفجر / الكفر / الأمور)، وتفخّم وقفا فقط، وأما وصلا فينظر إلى حركتها، فإن كانت فتحا أو ضمّا فخّمت، وإن كانت كسرا رققت.
3 ـ الترقيق أو التفخيم:
أ ـ في حالات مثل: (كل فِرق / مصر / القِطر...).
ـ الوقف والابتداء:
من الضروري تعريف مصطلحات: الوقف والقطع والسكت...
1 ـ الوقف: هو السّكوت على آخر كلمة زمنا يتنفّس في أثنائه عادة، بنيّة الاستمرار في القراءة، وهو أنواع:
أ ـ الوقف الاختياري: هو أن يقف القارئ باختياره بدون أن تلجئه الضّرورة إلى ذلك، وينقسم بدوره إلى 4 أنواع:
* الوقف التامّ: هو الوقف على ما تمّ معناه ولم يتعلّق بما بعده لا لفظا ولا معنى كالوقوف على آخر الآيات.
* الوقف الكافي: هو الوقف على ما تمّ معناه وتعلّق بما بعده معنى لا لفظا كالوقوف على "يؤمنون" في الآية ( أم لم تنذرهم
لا يؤمنون)، والابتداء بــ: (ختم الله على قلوبهم).
* الوقف الحسن: هو الوقف على ما تمّ معناه وتعلّق بما بعده لفظا ومعنى لا لفظا كالوقوف على "الحمد لله".
* الوقف القبيح: هو الوقف على ما لم يتمّ معناه لتعلّقه بما بعده لفظا ومعنى ا كالوقوف على "بسم / مالك".
2 ـ القطع: التّوقّف عن القراءة بنيّة الانتهاء من القراءة.
3 ـ السّكت: قطع الصّوت زمنا لطيفا بدون نيّة تّنفّس، وبنيّة متابعة القراءة، ويسميه البعض وقيفة لطيفة.
السّكتات في القرآن هي:
السكت عند { عوجا} في سورة الكهف عند الوصل (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا) / الكهف 1...2.
السكت على الألف من{ مرقدنا } في سورة يس : (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) يس 52.
السكت على { من راق } في سورة القيامة (وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ) / القيامة 27.
السكت على لام بل { كلا بل ران } في سورة الطففين (كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ) / المطففين 14.
السكتات الجائزة:
السكت على ( ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه) فيجوز السكت على ها ماليه ويجوز ادغامها في مثيلتها المتحركة.
اللام الساكنة:
أللام الداخلة على الأسماء. وهى نوعان: أل ـ شمسية ب ـ ال قمرية: :1
أ ـ اللام الشمسية: وحكمها الإدغام. وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه 14 المجموعة في أول كلم
هذا البيت : طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل ... وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً..
ب ـ اللام القمرية: وحكمها الإظهار إذا وقع بعدها حرف من الأحرف 14 في القول : إبغ حجك وخف عقيمه.
أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون.
اللام الساكنة الواقعة في فعل ( ماضياً أو مضارعاً أو أمرا)، و سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان: 2
الحكم الأول: الإدغام، وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) أمثلة: وقل رب، قل لو، ويجعل لكم نورا، ألم أقل لكم
الحكم الثاني : الإظهار، وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) أمثلة : ولا يلتفت، وأنزلنا....
تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها، وحكمها : الإظهار مثال : ألوانكم ، ألسنتكم، سلسبيلاً... 3ـ لام الاسم : وهى التي
الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولا يوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان: 4 ـ لام الحرف : وهى اللام
أ - الإدغام: وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، أمثلة : هل لنا ، بل لـما، فقل هل لك ، بل ران...
ب - الإظهار: وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى